أشهر رواد الفضاء العرب والمسلمين

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/11 م ، 1439/4/24هـ
أشهر رواد الفضاء العرب والمسلمين
تعبيرية

طقس العرب- يراود الكثير من الأشخاص الرغبة بأن يصبح رائد فضاء، كونها مهنة مليئة بالمتعة والمغامرة والتشويق، يختبر من خلالها الشخص نوعا جديدا من المخاطر عبر الاقلاع في الفضاء ورؤية الأرض من الأعلى .

 

ويوجد رواد فضاء من جنسيات متعددة، إلا أن الأشهر  منذ بدء الرحلات للفضاء هم الأمريكيون والروس والدول الأوروبية، إلا أن بعض رواد الفضاء المسلمين والعرب تمكنوا من ريادة الفضاء والسفر إليه، ومن أهم هذه الشخصيات:

 

- الأمير سلطان بن سلمان  من السعودية والذي يعتبر أول رائد فضاء عربي ومسلم في التاريخ، حيث شارك في رحلة إلى الفضاء بتاريخ 17 يونيو/ حزيران عام 1985.

 

- شارك محمد فارس من سوريا ضمن برنامج الفضاء السوفييتي في 22 يوليو/ تموزعام 1987.

 

-  خاض موسى ماناروف من أذربيجان رحلة السفر إلى الفضاء أكثر من مرة كانت الأولى عام عام 1987 كجزء من البعثة الروسية آنذاك، وسافر في المرة الثانية مع  محطة الفضاء عام  1991.  ويحتل ماناروف المرتبة الثامنة من حيث أطول مدة قضاها شخص في الفضاء حيث مكث خلال الرحلتين حوالي 541 يوماً.

 

- يعتبر الأفغاني عبد الأحد مومند أول رائد فضاء من أفغانستان  عام 1988.

 

- انطلق الكازاخستاني توختار أوباكيروف  إلى الفضاء عام 1991، وكان أول مواطن من كازاخستان يسافر إلى الفضاء.

 

 - كان تالغات موساباييف ثاني مواطن كازاخستاني مسلم يصعد إلى الفضاء بعد توختار أوباكيروف، وشارك  موساباييف بأكثر من رحلة في  الفضاء؛ الأولى كانت عام 1994، ثم  في 25 أغسطس/آب عام 1998، وكذلك في 6 مايو/أيار عام 2001، وبلغ إجمالي عدد الأيام التي قضاها في الفضاء 201 يوم.

 

- أدرج رائد الفضاء المسلم الروسي ساليزهن شاريبوف ضمن قائمة الرواد الأكثر مكوثا في الفضاء حيث أمضى201 يوما، وخرج في  أول رحله له للفضاء الخارجي في 20 يناير/ كانون الثاني  1998، أما الرحلة الثانية فكانت عام 2004.

 

- وكانت الإيرانية أنوشة أنصاري أول إمرأة مسلمة تصعد للفضاء الخارجي، كما انها أول شخص يسافر للفضاء الخارجي على نفقته الخاصة كسائحة في الفضاء عام 2006.

 

- ويعد الطبيب الماليزي شيخ مظفر شكور أول شخص يصعد إلى الفضاء من ماليزيا عام 2007.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً