أمور من المهم أن تعرفها عن الحساسية في الربيع

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/03/06 م ، 1438/06/07هـ
أمور من المهم أن تعرفها عن الحساسية في الربيع
صورة تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- ينتظر العديد من الأشخاص بفارغ الصبر قدوم فصل الربيع بمناخه الدافئ و أزهاره المتفتحة وجمال طبيعته، إلا أن الفرح بفصل الربيع قد لا يدوم بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الربيع المزعجة.

 

ولا يدرك بعض الأشخاص إصابتهم بالحساسية، حيث أن الاعراض المصاحبة للحساسية مشابهة تماما لنزلات البرد، و لكن استمرار الأعراض لعدة أشهر تمكن الشخص من التمييز بين نزلات البرد و الحساسية، إذ يمكن الشفاء من الرشح و نزلات البرد في غضون أيام.

 

ولذلك هناك بعض الأمور التي يجدر معرفتها عن موسم الحساسية:

 

عدم ارتباط الإصابة بالحساسية في العمر

 يعاني ما لا يقل عن 25% من الأشخاص للحساسية الموسمية، حيث تتعرض مختلف الفئات العمرية لتطور الحساسية سواء كانو أطفالا أو بالغين.

 

طبيعة المكان

يؤثر المكان الذي يعيش حوله الأشخاص على إصابته بالحساسية، إذ تزداد حدتها عند الأشخاص الذين يعيشون ببيئة تحيط بها الأعشاب والأشجار.

 

الوراثة

ترتبط الإصابة بالحساسية لدى البعض بعامل الوراثة، فقد يعاني الزوجان من الحساسية، الأمر الذي ينتج عنه تعرض أطفالهما للحاسية بمراحل الطفولة أو البلوغ.

 

النباتات الخضراء

لا تقتصر مسببات الحساسية على النباتات فقط، حيث يسبب الهواء الطلق و العفن والحيوانات الأليفة حساسية الربيع.

 

البرد

يمكن أن تكون أعراض البرد الظاهرة ناتجة عن الحساسية وليس الرشح, حيث يعاني بعض الأشخاص من صعوبة التمييز بين أعراض الحساسية ونزلات البرد، إلا أن ما يميز الحساسية هو عدم ارتباطها بالحمى واستمرارها لعدة أشهر.

 

 

تجنب المواد المثيرة للحساسية

لا يمكن للشخص التخلص من الحساسية إلى الأبد، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن القيام بها لتفادي حساسية الربيع، على سبيل المثال الابتعاد عن الأعشاب والمزروعات وإغلاق نوافذ السيارة وتشغيل المكيف.

 

الحساية والسرير

يمكن أن يكون السرير ممتلئ بعث الغبار، وهي عبارة عن مخلوقات صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، تعيش في سرير النوم أو الوسادة و تتكاثر في أجواء الرطوبة والدفء وهي من أسباب إصابة الشخص بالحساسية.

 

 

التقليل من الحساسية

 يميل الكثير من الأشخاص للتقليل من الربو وحمى القش لكونه مجرد حساسية وليس مشكلة كبيرة، ولكن تجاهل الأمر قد يؤدي إلى تفاقم الوضع و خاصة لدى مرضى الربو.

 

المواد المثيرة للحساسية لا تظهر بنفس الوقت

 هناك أسطورة شائعة لدى الناس أن المواد المسببة للحاسية مثل العشب وحبوب اللقاح تظهر خلال الشهر نفسه، إلا أن حساسية اللقاح تظهر في منتصف مايو ومنتصف يوليو، بينما حساسية العشب في منتصف أغسطس.

 

ضرورة الحصول على الاستشارة  الطبية

عليكم بزيارة الطبيب لإجراء اختبار الحساسية ومعرفة ماهية الأمور التي تسبب الحساسية.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

تونس مناطق تونس

تونس عتيقة عوسجة غار الملح ماطر منزل بورقيبة منزل جميل منزل عبد الرحمن بحيرة اشكل اريانة باردو المرسى سكرة باجة المعقولة قبلاط مجاز الباب نفزة تبرسق تستور زهرة مدين بن عروس بومهل البساتين الزهرة حمام الشط حمام الأنف مقرين المحمدية فوشانة مرناق رادس بنزرت العالية الماتلين رفراف راس الجبل سجنان تينجة شنيني النحال الحامة قابس غنوش مارث مطماطة المطوية وذرف الزرات القطار القصر قفصة المضيلة المتلوي ام العرائس الرديف السند عين الدراهم بن مطير بو سالم الفرنانة غار الدماء جندوبة وادي مليز طبرقة عين جالولة العلا بو حجلة الشبيكة الشراردة الوسلاتية حفوز حاجب العيون القيروان منزل المهيري نصر الله السبيخة فريانة فوسانة حيدرة جدليان القصرين ماجل بلعباس سبيطلة‎ سبيبة تالة ثليفت دوز‎ القلعة‎ جمنة‎ قبلي‎ سوق الاحد الدهماني الجريصة القصور قلعة الاندلس قلعة سنان القلعة الخصبة الكاف منزل سالم نبر ساقية سيدي يوسف السرس تاجروين الطويرف بو مرداس الشابة شربان البرادعة الجم السواسي هيبون كركر قصور الساف المهدية ملولش رجيش سيدي علوان برج العامري الجديدة البطان وادي الليل منوبة‎ المرناقية طبربة أجيم بن قردان حومة السوق مدنين‎ ميدون‎ جرجيس‎ عميرة الفحول عميرة الحجاج عميرة توازرة البقالطة بنبلة بني حسان بنان بوحجر الشراحيل المسدور جمال خنيس‎ قصر هلال قصيبة المديوني لمطة منزل حرب منزل خير منزل كامل المكنين المنستير الصيادة الوردانين الزمور بني خلاد بني خيار بوعرقوب دار علوش دار شعبان الهوارية المعمورة الميدة قرمبالية حمام الغزاز الحمامات‎ قليبية‎ كركوان‎ قربة قربص منزل بوزلفة منزل حر منزل تميم نابل‎ سليمان الصومعة تاكلسة تازركة زاوية الجديدي عقارب‎ بئر علي بن خليفة بئر صلاح العين الغريبة قرمدة جبنيانة قرقنة الحنشة المحرس منزل شاكر ساقية الدائر ساقية الزيت صفاقس‎ سخيرا‎ طينة بئر الحفي السبالة جلمة المكناسي‎ المزونة الرقاب سيدي علي بن عون سيدي بوزيد برقو بوعرادة العروسة الكريب قعفور كسرى مكتر‎ سيدي بورويس سليانة‎ أكودة‎ بوفيشة النفيضة الزهور حمام سوسة هرقلة‎ القلعة الكبرى القلعة الصغرى منزل فارسي كندار المسعدين مساكن‎ سوسة سيدي بوعلي سيدي الهاني زاوية سوسة بئر الأحمر ‏الذهيبة‎‎ غمراسن‎ رمادة‎ تطاوين‎ دقاش نفطة تمغزة توزر‎ قرطاج حلق الوادي الكرم سيدي بوسعيد الفحص‎ بئر مشرقة الناظور زغوان‎ الزريبة ميناء جربة‎