أيلول .. بين رحيل الصيف وبداية الخريف

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/08/27 م ، 1439/12/16هـ
أيلول .. بين رحيل الصيف وبداية الخريف
أيلول .. بين رحيل الصيف وبداية الخريف

طقس العرب - سنان خلف - ترد لموقع طقس العرب عبر منصاته المختلفة الكثير من الأسئلة حول موعد انتهاء فصل الصيف ودخول فصل الخريف، وللإجابة على هذا السؤال توجهنا للمتنبئ الجوي عمر الدجاني الذي أفادنا بما يلي: 

 ​
بداية فصل الخريف من الناحية الجوية

يُعتبر اليوم الأول من شهر أيلول/سبتمبر هو أول أيام فصل الخريف من الناحية الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية،حيثُ تبدأ اعتباراً من هذه الفترة ملامح التغيرات الواضحة في طبيعة الغلاف الجوي بدءاً من العروض العُليا و نزولاً بالتدريج نحو مناطقنا العربية.

 

و في هذه الفترة يبدأ فصل الصيف بالانهيار والرحيل عن المناطق القطبية والعروض العليا و العروض شبه القطبية، حيث تتسارع رحلة الشمس الظاهرية نحو الجنوب، و يبدأ الليل بالبدء بشكل أكبر.

 

عُلماء الطقس قرروا أن الخريف من ناحية أحوال الطقس يبدأ بتاريخ 1-9 أيضاً لغايات تسهيل عملية أرشفة المعلومات و ترتيبها،فاعتبروا أن الخريف يشمل 3 أشهر بالتمام و الكمال هم أشهر سبتمبر/أيلول و أكتوبر/تشرين أول و نوفمبر/تشرين ثاني.

 

بداية فصل الخريف من الناحية الفلكية
أما من الناحية الفلكية فتُعتبر ظاهرة الإعتدال الخريفي و تساوي الليل و النهار يوم 23 سبتمبر/أيلول هي الإنطلاقة الفعلية لفصل الخريف،و من بعد هذا التاريخ يُصبح طول الليل أكبر من طول النهار، مما يُعرض القسم الشمالي من الكرة الأرضية للتبريد التدريجي، و بالتالي اصطدام الكتل الهوائية الباردة القادمة من العروض العليا تدريجياً بالهواء الساخن الموجود فوق المناطق العربية، و هو ما يعمل على تشكيل حالات من عدم الاستقرار الجوي خلال فصل الخريف،تبدأ بموسم الأمطار في أنحاء عدّة من الوطن العربي. 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً