الطيور البرية أولى ضحايا تغير المناخ في المشرق العربي

د . أحمد الشريدة
د . أحمد الشريدة
محاضر أكاديمي في عدد من الجامعات الأردنية من عام 1996 ومستشار إعلامي وصحفي مستقل
2018/10/07 م ، 1440/1/27هـ
الطيور البرية أولى ضحايا تغير المناخ في المشرق العربي
طائر الحسون

طقس العرب-  أشارت الدراسات الحديثة إلى أن غازات الاحتباس الحراري والتغير المناخي تعد  السبب الرئيس لتزايد فقدان الأنواع الحيوانية والتنوع الحيوي حول العالم.

 

 وحسب أحدث تقارير الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) فان ربع طيور العالم مهددة بالانقراض، حيث بينت ” القائمة الحمراء ” للأنواع المهددة(IUCN Red list of threatened species assessment of birds)  صورة شديدة القتامة، حيث دخل (1226) نوعاً من الطيور ضمن الأنواع المهددة بالانقراض وأدرجت (190) نوعا جديدًا ضمن فئة الأنواع المعرضة لخطر داهم؛ وهي أعلى درجات الخطر حسب معايير القائمة.

 

و "القائمة الحمراء" للطيور المهددة بالانقراض، تتم مراجعتها وإعدادها كل أربع أعوام من قبل مؤسسة (بيرد لايف انترناشونال) الخيرية المعنية بالحفاظ على الطيور حول العالم .

 

وبين التقرير أن الجفاف طويل الأمد والتغير المناخي قد وضعت ضغوطا إضافية على مصادر الموائل الطبيعية (وهي منطقة إيكولوجية أو بيئية، يعيش فيها أنواع معينة من الحيوانات أو النباتات)، وخاصة تلك التي تعتمد عليها الأنواع المهددة وتزامن هذا مع التدمير المتزايد والكثيف لتلك الموائل مع تأثير التغير المناخي  السلبي، الأمر الذي يزيد من خطر الانقراض المحلي.

 

وبالرغم من تواصل انخفاض أعداد الطيور في العالم فان المعنيين بالحفاظ عليها ما زالوا متفائلين بإمكانية إنقاذ العديد من أنواع الطيور المهدد بالانقراض.

وهنا لا بد من اتخاذ إجراءات على نطاق واسع من اجل تلطيف ظاهرة تغير المناخ مثل خفض انبعاث غازات الكربون، والحد من معدل ارتفاع درجات الحرارة الكونية، إضافة إلى تغيير قيم المجتمع البشري وأنماط الحياة التي نعيشها.

 

كما أن التغيرات السريعة التي طرأت على البيئات كان لها تأثير كبير على تناقص أنواع الطيور كمًا ونوعًا في الوقت الحاضر.

 

وفي المشرق العربي انخفضت أعداد الطيور المهاجرة والمقيمة، حيث يُلاحظ أن أعداد الطيور في المشرق العربي قد أخذت تقل بشكل ملحوظ منذ عام 1990.

 

 ومن الأنواع المهددة بالانقراض في المشرق العربي:

 

- الحسون (عروس التركمان،عصفور الشوك) Carduelis Gold finch

 

- طائر الخضر Gold finch

 

- الوروار الأخضرRoller

 

- ديك السمن Blue cheek bee eater

 

- الصفره Song thrush

 

- العصفور الخضاري، صفر Golden oriole 

 

- الحنيني، أبو الحنه

 

- العويسق Erithacus trabecula  

 

- ذعرة بيضاء Lesser kestrel

 

- الكركس White wag talc

 

وينبغي هنا إلقاء الضوء على احد أهم وأجمل هذه الطيور وهو طائر الحسون (عروس التركمان) الذي يتميز بوجهه القرمزي اللون وبخديه البيضاويين وقنته السوداء التي ينحدر منها خطان سوداوان على جانبي الرقبة، أما الجناحان فسوداوان وتوجد بقعة ذهبية واسعة، فيما الظهر بني ترابي وغطائيات الذنب العلياء بيضاء.

 

ويتميز الذنب باللون الاسود وأطراف ريشه بيضاء، والذقن قرمزي وبقية الأجزاء السفلية بيضاء ولكن توجد في الصدر والخاصرتين مسحة بنية أو حنائية باهته. وبالنسبة للذكر فهوكالأنثى ولكن لونه أكثر زهاء.

 

 والحسون طائر مألوف وواسع الانتشار في بلدان المشرق العربي والهلال الخصيب وبلاد الشام، حيث كان يتواجد في الحدائق والبساتين والمناطق المشجرة.

 

يتغذى الحسون على الحشرات والبذور ويبني أعشاشه من الحشائش حيث تضع الأنثى فيه بين 5-6 بيضات وتحتضنها لمدة 11-13 يوما.

 

ومن الأسباب والعوامل التي تهدد وجود طائر الحسون:

 

- قساوة الطقس خلال سنوات الجفاف والتي غدت ظاهرة متكررة الحدوث خلال السنوات العشرة الأخيرة.

 

- التدمير المباشر للمسطحات المائية وجفاف الينابيع ونقص وشح المياه السطحية والآبار والبرك والجداول.

 

 - تقلص مساحة الغابات الطبيعية التي توفر المأوى والغذاء والصيد العشوائي والمبيدات الحشرية والملوثات الصناعية.

 

- أحدث  النشاط البشري غير المنضبط، تغييرات جذرية في شكل الموائل الطبيعية من خلال التوسع العمراني والمشاريع الاقتصادية والاجتماعية؛ الأمر الذي أدى إلى التراجع المتسارع بأعداده نتيجة لتدمير موئله الطبيعي والنقص الكبير في غذائها وأماكن تعشيشها.

 

ونتيجة لهذه العوامل والمؤثرات، انقرضت أو تعرضت للانقراض أنواع كثيرة من الطيور.

 

خلاصة القول،  إن ارتفاع درجات الحرارة سوف تحدث تغيرات كبيرة وجسيمة على المحيط الذي تعيش فيه الحيوانات والنباتات على حدا سواء؛ ما قد يُساهم في زيادة خطر انقراض بعض الأجناس وتدهور التنوع الحيوي بكل أرجاء الكرة الأرضية.

لذا، لابد من العمل على تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة، إضافة إلى منع صيد الطيور البرية والعمل على تشديد العقوبات على المخالفين والعمل على إكثار الأنواع المهددة بالانقراض من خلال برنامج "الإكثار في الأسر".

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

تونس مناطق تونس

تونس عتيقة عوسجة غار الملح ماطر منزل بورقيبة منزل جميل منزل عبد الرحمن بحيرة اشكل اريانة باردو المرسى سكرة باجة المعقولة قبلاط مجاز الباب نفزة تبرسق تستور زهرة مدين بن عروس بومهل البساتين الزهرة حمام الشط حمام الأنف مقرين المحمدية فوشانة مرناق رادس بنزرت العالية الماتلين رفراف راس الجبل سجنان تينجة شنيني النحال الحامة قابس غنوش مارث مطماطة المطوية وذرف الزرات القطار القصر قفصة المضيلة المتلوي ام العرائس الرديف السند عين الدراهم بن مطير بو سالم الفرنانة غار الدماء جندوبة وادي مليز طبرقة عين جالولة العلا بو حجلة الشبيكة الشراردة الوسلاتية حفوز حاجب العيون القيروان منزل المهيري نصر الله السبيخة فريانة فوسانة حيدرة جدليان القصرين ماجل بلعباس سبيطلة‎ سبيبة تالة ثليفت دوز‎ القلعة‎ جمنة‎ قبلي‎ سوق الاحد الدهماني الجريصة القصور قلعة الاندلس قلعة سنان القلعة الخصبة الكاف منزل سالم نبر ساقية سيدي يوسف السرس تاجروين الطويرف بو مرداس الشابة شربان البرادعة الجم السواسي هيبون كركر قصور الساف المهدية ملولش رجيش سيدي علوان برج العامري الجديدة البطان وادي الليل منوبة‎ المرناقية طبربة أجيم بن قردان حومة السوق مدنين‎ ميدون‎ جرجيس‎ عميرة الفحول عميرة الحجاج عميرة توازرة البقالطة بنبلة بني حسان بنان بوحجر الشراحيل المسدور جمال خنيس‎ قصر هلال قصيبة المديوني لمطة منزل حرب منزل خير منزل كامل المكنين المنستير الصيادة الوردانين الزمور بني خلاد بني خيار بوعرقوب دار علوش دار شعبان الهوارية المعمورة الميدة قرمبالية حمام الغزاز الحمامات‎ قليبية‎ كركوان‎ قربة قربص منزل بوزلفة منزل حر منزل تميم نابل‎ سليمان الصومعة تاكلسة تازركة زاوية الجديدي عقارب‎ بئر علي بن خليفة بئر صلاح العين الغريبة قرمدة جبنيانة قرقنة الحنشة المحرس منزل شاكر ساقية الدائر ساقية الزيت صفاقس‎ سخيرا‎ طينة بئر الحفي السبالة جلمة المكناسي‎ المزونة الرقاب سيدي علي بن عون سيدي بوزيد برقو بوعرادة العروسة الكريب قعفور كسرى مكتر‎ سيدي بورويس سليانة‎ أكودة‎ بوفيشة النفيضة الزهور حمام سوسة هرقلة‎ القلعة الكبرى القلعة الصغرى منزل فارسي كندار المسعدين مساكن‎ سوسة سيدي بوعلي سيدي الهاني زاوية سوسة بئر الأحمر ‏الذهيبة‎‎ غمراسن‎ رمادة‎ تطاوين‎ دقاش نفطة تمغزة توزر‎ قرطاج حلق الوادي الكرم سيدي بوسعيد الفحص‎ بئر مشرقة الناظور زغوان‎ الزريبة ميناء جربة‎ منزل بوزيان