بالصور : قصر الحمراء وروعة العمارة الاسلامية !

admin
admin
2013/07/24 م ، 16/9/1434هـ
بالصور : قصر الحمراء وروعة العمارة الاسلامية !
بالصور : قصر الحمراء وروعة العمارة الاسلامية !

موقع Arabiaweather.com - قصر الحمراء هو قصر أثري يقع في غرناطة الاسبانية ، على بعد 430 كم الى الجنوب من العاصمة مدريد وهو مثال مميز من قصور الأندلس .

 

يمتد القصر على مساحة 142000 متر مربع بطول 740 متر وعرض يبلغ أقصاه 205 متر .

 

بُني خلال النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي الموافق للقرن الرابع الهجري ، ويعتبر من أهم المعالم السياحية بإسبانيا.

 

تبدو سمات العمارة الإسلامية جليّة في أبنية قصر الحمراء من خلال زخارف السجاد، وكتابة الآيات القرآنية والأدعية ، كما يوجد مدائح وأوصاف من نظم الشعراء ، وتحيط بها زخارف من الجبص الملون الذي يكسو الجدران .

 

يتوزع القصر على أقسام ثلاثة ! أولها هو المشور ، الذي يعقد فيه الملك مجلسه ، و الثاني قسم الاستقبالات الرسمية والديوان وقاعة العرش ، والثالث هو قسم الحريم، ويضم المسكن الخاصة بالملوك .

 

نذكر من أهم المعالم الموجودة في القصر : فناء الريحان الكبير - بهو السفراء - فناء السّرو - قاعة الأختين - بهو الأسود - قاعة الملوك - متزين الملكة وغيرها .

 

أما عن سبب تسميته بقصر الحمراء فهناك عدة آراء فمنهم يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة بين عامي 1232 - 1492م ، بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة الحمراء التي يمتاز بها التل الذي تم تشييده عليها ، وثمة تفسيرات أخرى أيضاً .

 

 


المزيد :

 صور يجب أن تُشاهدها : مدينة رائعة مصنوعة من الجليد

بالصور: مُصور مهووس يُخاطر بحياته لتغيير صورة غلاف الفيسبوك

بالصور : واحدة من أشهر المدن الألمانية !

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً