تمارين رياضية للسيدات لخسارة الوزن والحفاظ على الصحة في الشتاء

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/10/22 م ، 1440/2/13هـ
تمارين رياضية للسيدات لخسارة الوزن والحفاظ على الصحة في الشتاء
تمارين رياضية للسيدات لخسارة الوزن

طقس العرب- أصبحت حياة العديد من السيدات وربات المنازل تعتمد بشكل كبير على ما وفرته الحضارة من وسائل الراحة والرفاهية، فأصبحت الحركة قليلة والنشاط البدني لا وجود له إلا في نطاق ضيق ومحصور بالأعمال المنزلية اليومية، وتزداد هذه المشكلة خلال فصل الشتاء.

 

وأدى ذلك إلى ازدياد المخاطر الصحية التي تتعرض لها النساء ولا سيما ربات المنازل، ويمكن القول بأن نسبة البدانة وأمراض المفاصل والعظام وحتى أمراض القلب تزداد مع زيادة الاعتماد على وسائل الراحة والرفاهية والخمول، لا سيما وإن ترافق ذلك بنمط غذائي تتوفر فيه كميات زائدة من الأغذية غير الصحية.

 

تعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أحد أهم وسائل الوقاية من الأمراض والتخلص من الوزن الزائد كما أن الرياضة تحافظ على سلامة الأجهزة الداخلية في الجسم كالقلب والكبد والكلى وتعمل على تقوية جهاز المناعة في مقاومته للأمراض والفيروسات، بالإضافة إلى دورها الواضح في تحسين الحالة المزاجية.

 

ولكن قد يجد البعض صعوبة في الذهاب إلى النادي الرياضي وممارسة التمارين الرياضية لضيق الوقت والانشغال بالأعمال اليومية؛ ولذلك سوف نقدم لك من خلال هذا المقال مجموعة من التمارين الهامة والمفيدة والتي يمكنك القيام بها بالمنزل للحصول على قوام ممشوق ونتائج ممتازة خلال وقت قصير.

 

تمرين المشي

يعتبر المشي من أسهل التمارين الرياضية التي تعمل على تحريك كافة أعضاء وعضلات الجسم ويستطيع الجميع القيام بها، سواء نساء أو رجال، كبار أو صغار، ونستطيع ممارستها في البيت دون الحاجة إلى تكلفة المعدات والأجهزة، أو الصالات الرياضية، وبأقل جهد ووقت.

 

ابدئي المشي ببطء ثم قومي بزيادة الوتيرة بشكل تدريجي. وبعد بضع دقائق، وإذا كنت على استعداد، حاولي المشي بشكل أسرع قليلاً. قومي بالتبديل بين المشي السريع والبطيء لمدة تتراوح بين 15-30 دقيقة، وفي نهاية المشي، أبطئي وتيرتك تدريجياً حتى ترتاح عضلاتك.

 

تمرين القفز

تعتبر تمارين القفز من أهم التمارين وأبسطها والتي تعمل على حرق السعرات الحرارية بسرعة فائقة وفعالة، وبتدريب كامل عضلات الجسم السفلية كالأرجل والعلوية كعضلات الصدر والأكتاف، وشد وتنحيف عضلات الأرداف والمؤخرة دون الحاجة للخروج من المنزل.

 

قومي بالوقوف باستقامة مع إبقاء الجسم مسترخياً، ومن ثم قومي بمد الذراعين على جانبي الجسم، والمباعدة ما بين الساقين على نفس مستوى الكتفين، وبنفس الوقت. كرري العملية عشر مرات وعلى ثلاث جولات أو اعتمدي وتيرة منخفضة في حال شعرتِ بالتعب.

 

تمرين القرفصاء

تعرف تمارين القرفصاء بأنها تمارين تساعد على شد عضلات البطن والأرداف والظهر ولا تحتاج إلى أجهزة مكلفة أو صالة رياضية، كما تعتبر أحد أهم التمارين التي تجنب آلام العضلات والمفاصل، وتفيد أيضاً في تقوية القلب وحمايته من المشاكل الصحية الخطيرة التي يتعرض لها.

قفي وجسمك مفروداً، اتركي مسافة بسيطة بين القدمين مع تثبيت الكعبين على الأرض، انزلي بجسمك بشكل بسيط للأسفل، ولا تحاولي أن تحني ظهرك، واجعليه مشدوداً. كرري العملية عشر مرات لثلاث جولات متتالية أو تدرّجي بالوتيرة حتى تتمكني من التمرين بشكل جيّد.

 

تمرين المعدة

يعد تمرين المعدة من أسهل وأنفع التمارين التي يمكنك ممارستها في المنزل؛ فهو يعمل على شد عضلات البطن العلوية والسفلية ويساعدك على التمتع بخصر أنحف وجسم جذاب.

 

قومي بالاستلقاء على الأرض مع ثني الركبتين، ارفعي جسمك عن الأرض حتّى يصبح في وضعيّة مائلة تعادل تسعين درجة، أو متى وصل كتفيك إلى ركبتيك أو تجاوزاهما ثم عودي إلى وضعية البداية بشكل بطيء. كرري العملية عشر مرات على ثلاث جولات أو قللي من وتيرة التمرين في حال شعرتي بالتعب.

 

التمارين المذكورة في الأعلى هي تمارين تعمل على حرق عدد من السعرات الحرارية مع الحفاظ على شكل الجسم وقدرته على القيام بوظائفه اليومية. إلا أن القيام بهذه التمارين دون نظام غذائي صحي لا يحقق الفائدة المرجوة منها؛ لذا عليك القيام بتناول الأغذية الصحية والتي تحتوي على حاجتك من الفيتامينات والمواد الغذائية الأساسية لتحقيق أكبر فائدة ممكنة.

 

هذه المقالة مقدمة من sporter.com

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً