دراسة.. الموجات الحارة قد تضعف مهارات التفكير

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/07/12 م ، 1439/10/28هـ
دراسة.. الموجات الحارة قد تضعف مهارات التفكير
تعبيرية

طقس العرب- أفادت دراسة بأن الموجات الحارة قد تضعف إنتاجية الفرد بأن تجعل تفكيره أبطأ وذلك حتى بالنسبة لصغار السن الذين يتمتعون بصحة جيدة.

 

ووجد الباحثون، وهم من جامعة هارفارد، أن الطلاب الذين يقيمون في مساكن غير مزودة بأجهزة لتكييف الهواء أثناء موجة صيفية حارة حققوا نتائج أقل في اختبارات لمهارات الإدراك أجريت على مدار أسبوع تقريبا، مقارنة بطلاب مقيمين في مبان مكيفة.

 

وقال جوزيه جييرمو سيدينو لورون المدير المساعد لبرنامج هيلثي بيلدينجز في كلية تي.إتش تشان للصحة العامة في بوسطن التابعة لهارفارد وكبير الباحثين في الدراسة ”تمكنا لأول مرة من رصد تأثير ضار للموجات الحارة على الأصحاء في مرحلة الشباب“، بحسب رويترز

 

وأضاف في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز هيلث ”وجدنا رد فعل أطول وتراجعا في الإتقان في تلك المجموعة (التي لا تستخدم أجهزة تكييف) مقارنة بمجموعة مماثلة من الطلاب تستخدم أجهزة التكييف“.

 

وتابع الباحثون حالة المجموعتين اللتين ضمتا 44 طالبا وخريجا في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات على مدى 12 يوما على التوالي في يوليو تموز عام 2016.

 

وحرص الباحثون على إجراء التجربة بحيث تشمل موجة حارة تستمر خمسة أيام يليها خمسة أيام تكون درجات الحرارة فيها أكثر اعتدالا ويعقبها يومان من الطقس اللطيف.

 

وخضع الطلاب في كل صباح لاختبارين لمهارات الإدراك على هواتفهم الذكية. ويقيس الاختبار الأول، الذي يتطلب التعرف على لون كلمات معروضة، سرعة رد الفعل لدى الطلاب وقدرتهم على التركيز وتجاهل أسباب التشتيت، بينما يقيس الاختبار الثاني، الذي تضمن مسائل حسابية أساسية، سرعة المهارات العقلية والذاكرة.

 

ووجد الباحثون أن رد فعل الطلاب المحرومين من أجهزة التكييف كان أبطأ بنسبة 13.4 في المئة في الاختبار الأول وأحرزوا نتائج أقل بنسبة 13.3 في المئة في الاختبار الثاني مقارنة بالطلاب المقيمين في مساكن مكيفة.

 

وأشار الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية (بلوس ميديسين) إلى أن أكثر الأبحاث السابقة المتعلقة بالطقس شديد الحرارة ركزت على المعرضين لخطر الموت وهم الأطفال الصغار أو كبار السن.

 

وقال جو ألين المشارك في إدارة مركز المناخ والصحة والبيئة العالمية في كلية تي.إتش تشان للصحة العامة، والذي شارك في إعداد الدراسة، إن الجانب الأكبر من التغطية الإعلامية تركز على الوفيات بينما ”حقيقة الأمر أن الملايين يتأثرون بالموجات الحارة“.

 

وأضاف ”مع تغير المناخ وزيادة فترات الموجات الحارة، سنرى تأثيرا أكبر على الأداء والتعلم“.

 

وقال جيسونج باك الأستاذ المساعد لعلوم الصحة البيئية في كلية فيلدينج للصحة العامة بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس إن أحدا لا يعلم تحديدا لماذا نبدو أقل ذكاء في الحر.

 

وأضاف باك، الذي لم يشارك في الدراسة، أن السبب قد يكون قيام الجسم بسحب الدم من مناطق معينة في المخ وهو يحاول تخفيض درجة حرارته.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

تونس مناطق تونس

تونس عتيقة عوسجة غار الملح ماطر منزل بورقيبة منزل جميل منزل عبد الرحمن بحيرة اشكل اريانة باردو المرسى سكرة باجة المعقولة قبلاط مجاز الباب نفزة تبرسق تستور زهرة مدين بن عروس بومهل البساتين الزهرة حمام الشط حمام الأنف مقرين المحمدية فوشانة مرناق رادس بنزرت العالية الماتلين رفراف راس الجبل سجنان تينجة شنيني النحال الحامة قابس غنوش مارث مطماطة المطوية وذرف الزرات القطار القصر قفصة المضيلة المتلوي ام العرائس الرديف السند عين الدراهم بن مطير بو سالم الفرنانة غار الدماء جندوبة وادي مليز طبرقة عين جالولة العلا بو حجلة الشبيكة الشراردة الوسلاتية حفوز حاجب العيون القيروان منزل المهيري نصر الله السبيخة فريانة فوسانة حيدرة جدليان القصرين ماجل بلعباس سبيطلة‎ سبيبة تالة ثليفت دوز‎ القلعة‎ جمنة‎ قبلي‎ سوق الاحد الدهماني الجريصة القصور قلعة الاندلس قلعة سنان القلعة الخصبة الكاف منزل سالم نبر ساقية سيدي يوسف السرس تاجروين الطويرف بو مرداس الشابة شربان البرادعة الجم السواسي هيبون كركر قصور الساف المهدية ملولش رجيش سيدي علوان برج العامري الجديدة البطان وادي الليل منوبة‎ المرناقية طبربة أجيم بن قردان حومة السوق مدنين‎ ميدون‎ جرجيس‎ عميرة الفحول عميرة الحجاج عميرة توازرة البقالطة بنبلة بني حسان بنان بوحجر الشراحيل المسدور جمال خنيس‎ قصر هلال قصيبة المديوني لمطة منزل حرب منزل خير منزل كامل المكنين المنستير الصيادة الوردانين الزمور بني خلاد بني خيار بوعرقوب دار علوش دار شعبان الهوارية المعمورة الميدة قرمبالية حمام الغزاز الحمامات‎ قليبية‎ كركوان‎ قربة قربص منزل بوزلفة منزل حر منزل تميم نابل‎ سليمان الصومعة تاكلسة تازركة زاوية الجديدي عقارب‎ بئر علي بن خليفة بئر صلاح العين الغريبة قرمدة جبنيانة قرقنة الحنشة المحرس منزل شاكر ساقية الدائر ساقية الزيت صفاقس‎ سخيرا‎ طينة بئر الحفي السبالة جلمة المكناسي‎ المزونة الرقاب سيدي علي بن عون سيدي بوزيد برقو بوعرادة العروسة الكريب قعفور كسرى مكتر‎ سيدي بورويس سليانة‎ أكودة‎ بوفيشة النفيضة الزهور حمام سوسة هرقلة‎ القلعة الكبرى القلعة الصغرى منزل فارسي كندار المسعدين مساكن‎ سوسة سيدي بوعلي سيدي الهاني زاوية سوسة بئر الأحمر ‏الذهيبة‎‎ غمراسن‎ رمادة‎ تطاوين‎ دقاش نفطة تمغزة توزر‎ قرطاج حلق الوادي الكرم سيدي بوسعيد الفحص‎ بئر مشرقة الناظور زغوان‎ الزريبة ميناء جربة‎ منزل بوزيان