شهر تشرين الأول "أكتوبر" في الموروث الجمعي بالمشرق العربي

د . أحمد الشريدة
د . أحمد الشريدة
محاضر أكاديمي في عدد من الجامعات الأردنية من عام 1996 ومستشار إعلامي وصحفي مستقل
2018/09/30 م ، 1440/1/20هـ
 شهر تشرين الأول "أكتوبر"  في الموروث الجمعي بالمشرق العربي
شهر تشرين الأول في الموروث الجمعي بالمشرق العربي

مشاركة من  د. احمد جبر الشريدة – باحث أكاديمي في علوم البيئة والتراث المشرقي || للمتابعة على تويتر عبر ashraideh@

 

طقس العرب- يُعد شهر "تشرين أول"،  الشهر العاشر في التقويم( الجريجوري الروماني الشمسي( GREGORRIAN CALENDER ) ( والمعروف في المشرق العربي ب (تشرين أول) ، وفي الخليج العربي واليمن ووادي النيل والمغرب العربي يطلق عليه (اكتوبر: OCTOBER) .

 

يطلق عليه في التقويم " الآرامي - السرياني"  ( تشري قديم وتشري حراي ) ويقابلها في اللغة العربية. السابق ( تشرين أول ) و اللاحق ( تشرين ثاني ) وتعني كلمة " تشرين" السريانية ( " البدء" : في اللغة العربية ) أي بدء فصل الخريف.

وسمّي هذا الفصل خريفاً لأن الثمار تَخرف فيه ويُعلن عن دخول الشتاء

 

ويبلغ عدد أيام شهر تشرين أول/ اكتوبر (31) يوما. وفي شهر تشرين بداية "الوسم المطري"؛  ويسمى وسيماً لان يسم الأرض بالنبات وسمي ب " الوسم " لأنه يترك أثراً على الأرض كما يترك الوسم العلامة على الدابة لتميزها عن غيرها.

 

وإذا حل "الوسم" مبكرا أي في هذا الشهر أي تشرين الأول، سمي " الوسم البدري"؛  أي أنه بدأ في وقت مبكر من الموسم المطري وهو دلاله على موسم مطري وفير كما تهب فيه رياح شرقية يُطلق عليها عند العامة "الشراقي" لقدومها من جهة الشرق الجغرافي وهي رياح حارة وجافة تجلب معها الكثير من " البواهش " وهي الحشرات الزاحفة والعقارب.

 

 ولعل أشهر الأمثال الشعبية الشفوية المتداولة عن "تشرين أول" في المشرق العربي:  بين تشرين وتشرين صيف ثاني؛ ويقصد هنا حدوث موجة من الحرارة بين تشرين أول وتشرين الثاني، كما قد يشهد "شتوة المسطاع" أي سقوط أمطار  " تفلق " و " تسطح " ثمار شجرة الرمان.

 

ويقول مثل آخر ( في آخر تشرين ودع العنب والتين ) وفي تشرين تَخرف فيه الكثير من الثمار وينتهي موسم الفاكهة الصيفية و يبدأ ظهور الحمضيات و بعض فواكه الشتاء، كما  انه بداية موسم قطف ثمار شجرة الزيتون و تسقط الأوراق عن الشجر غير دائم الخضرة

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً