في الشتاء.. لا تهمل هذه الأطعمة الحمراء

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/22 م ، 1439/5/6هـ
في الشتاء.. لا تهمل هذه الأطعمة الحمراء
أطعمة شتوية باللون الأحمر

طقس العرب- تحتوي الخضروات والفواكة الشتوية ذات اللون الأحمر على العديد من المواد والعناصر الهامة لصحة الإنسان؛ حيث تعتبر مادة الليكوبين المسؤولة عن إعطائها هذا اللون والتي تمتلك العديد من الفوائد الصحية التي تحمي وتعالج الإنسان من أمراض عدة في الشتاء.  

 

وتعتبر هذه الأطعمة مصدرًا للعديد من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، خاصة فيتامين سي الذي يوجد بها بتركيز عالي، إضافة للمعادن ومركبات الفلافونويد التي تحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة، ومجموعة كبيرة من المواد المغذية التي تساعد في تكوين الدم وتقويته.

 

ويساعد تناول الأطعمة الحمراء الشتوية على تقوية وتعزيز المناعة إضافة إلى أنها تحمي الحمض النووي من التلف التأكسدي الضار، وتاليا أهم الأطعمة الحمراء في فصل الشتاء:

 

الجزر الأحمر

يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "أ" الضروري لتحسين عملية الرؤية، إلى جانب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي تسهل عملية الهضم وتمنع الإصابة بالإمساك.

 

 يحافظ  على لون الأسنان من الإصفرار، وعلى صحة القولون ويحفّز الغدد اللعابية على إنتاج المزيد من اللعاب، ممّا يمنع جفاف الفم، ويمنع الرائحة الكريهة للأنفاس.

 

يعتبر مصدرًا لفيتامينات " ب2، ب6، ب1، ب3" الهامة لاتمام العديد من العمليات الحيوية في الجسم، كما أنه مصدر لمادة الليكوبين المهمة جداً للقلب والأوعية الدموية؛ حيث تعمل هذه المادة على منع تأكسد الدهون في الدم، وتحمي القلب.

 

البندورة "الطماطم"

تُعد مصدرًا لفيتامين "سي" و فيتامين "أ"، إضافة إلى الألياف والبوتاسيوم، ومن فوائدها المميزة قدرتها على مكافحة شيخوخة البشرة، إضافة إلى أهميتها في الوقاية من السرطان وأمراض القلب، كما تساهم  بخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

 

الفلفل الأحمر الحار

يُساهم بحماية الأوعية الدموية؛ لاحتوائه على مادة "الكابسايسين" المضاد للأكسدة والتي تمنحه مذاقه الحار، كما أن هذه المادة تعزز عملية الأيض وتحفز بعض المواد الكيميائية في الدماغ. كما أنه يساعد على إفراز هرمون السعادة "الأندروفين" في الجسم.

 

وتناول الفلفل الأحمر الحار يساعد على زيادة الشعور بالشبع وتثبيط الشعور بالجوع، وزيادة الطعم الحار يعني الحصول على كمية أكبر من الكابسايسين.

 

الشمندر "البنجر"

يحتوي على حمض الفوليك بكميات عالية والألياف الغذائية الهامة، ويعود لونه الأحمر الغامق إلى مادة البيتانين التي تعتبر من المركبات النباتية الثانوية والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة. ويزيد تناول الشمندر من مستوى الطاقة في الجسم ويخفض ضغط الدم ويقلل من آلام التهاب المفاصل.

 

الرمان

 يحتوي على فيتامين "سي" الذي يزيد مناعة الشتاء خاصة في الشتاء ضد نزلات البرد والرشح، وفيتامين ب5 و أ، كما أنه مصدر لعدد من المعادن الضرورية للجسم مثل "البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد".

 

يعتبر الرمان وخاصة العصير منه غنيًا بعناصر هامة تعمل على مهاجمة الخلايا المسببة للسرطان، حيث تقضي عليها نهائيًا و يساعد على تقليل كوليسترول الدم الضار وزيادة إنتاج النافع منه.

 

أخيرًا، الملفوف الأحمر

يحمي من عسر الهضم والإمساك، ويساعد في تنقية الجسم من السموم؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من الكبريت، ويحمي من هشاشة العظام لاحتوائه على الكالسيوم.

 

ويزيد من النشاط الذهني لاحتوائه على مادة "الانثوسيانين" وفيتامين "سي". كما أنه غني بحمض اللبنيك الذي يندر وجوده في الطعام والذي يعتبر هامًا جدًا في التخلص من الآم العضلات.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

تونس مناطق تونس

تونس عتيقة عوسجة غار الملح ماطر منزل بورقيبة منزل جميل منزل عبد الرحمن بحيرة اشكل اريانة باردو المرسى سكرة باجة المعقولة قبلاط مجاز الباب نفزة تبرسق تستور زهرة مدين بن عروس بومهل البساتين الزهرة حمام الشط حمام الأنف مقرين المحمدية فوشانة مرناق رادس بنزرت العالية الماتلين رفراف راس الجبل سجنان تينجة شنيني النحال الحامة قابس غنوش مارث مطماطة المطوية وذرف الزرات القطار القصر قفصة المضيلة المتلوي ام العرائس الرديف السند عين الدراهم بن مطير بو سالم الفرنانة غار الدماء جندوبة وادي مليز طبرقة عين جالولة العلا بو حجلة الشبيكة الشراردة الوسلاتية حفوز حاجب العيون القيروان منزل المهيري نصر الله السبيخة فريانة فوسانة حيدرة جدليان القصرين ماجل بلعباس سبيطلة‎ سبيبة تالة ثليفت دوز‎ القلعة‎ جمنة‎ قبلي‎ سوق الاحد الدهماني الجريصة القصور قلعة الاندلس قلعة سنان القلعة الخصبة الكاف منزل سالم نبر ساقية سيدي يوسف السرس تاجروين الطويرف بو مرداس الشابة شربان البرادعة الجم السواسي هيبون كركر قصور الساف المهدية ملولش رجيش سيدي علوان برج العامري الجديدة البطان وادي الليل منوبة‎ المرناقية طبربة أجيم بن قردان حومة السوق مدنين‎ ميدون‎ جرجيس‎ عميرة الفحول عميرة الحجاج عميرة توازرة البقالطة بنبلة بني حسان بنان بوحجر الشراحيل المسدور جمال خنيس‎ قصر هلال قصيبة المديوني لمطة منزل حرب منزل خير منزل كامل المكنين المنستير الصيادة الوردانين الزمور بني خلاد بني خيار بوعرقوب دار علوش دار شعبان الهوارية المعمورة الميدة قرمبالية حمام الغزاز الحمامات‎ قليبية‎ كركوان‎ قربة قربص منزل بوزلفة منزل حر منزل تميم نابل‎ سليمان الصومعة تاكلسة تازركة زاوية الجديدي عقارب‎ بئر علي بن خليفة بئر صلاح العين الغريبة قرمدة جبنيانة قرقنة الحنشة المحرس منزل شاكر ساقية الدائر ساقية الزيت صفاقس‎ سخيرا‎ طينة بئر الحفي السبالة جلمة المكناسي‎ المزونة الرقاب سيدي علي بن عون سيدي بوزيد برقو بوعرادة العروسة الكريب قعفور كسرى مكتر‎ سيدي بورويس سليانة‎ أكودة‎ بوفيشة النفيضة الزهور حمام سوسة هرقلة‎ القلعة الكبرى القلعة الصغرى منزل فارسي كندار المسعدين مساكن‎ سوسة سيدي بوعلي سيدي الهاني زاوية سوسة بئر الأحمر ‏الذهيبة‎‎ غمراسن‎ رمادة‎ تطاوين‎ دقاش نفطة تمغزة توزر‎ قرطاج حلق الوادي الكرم سيدي بوسعيد الفحص‎ بئر مشرقة الناظور زغوان‎ الزريبة ميناء جربة‎