لأول مرة منذ عام 1866.. ظاهرة "القمر الأزرق العملاق"  النادرة يمكنكم مشاهدتها بالدول التالية

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/28 م ، 1439/5/11هـ
لأول مرة منذ عام 1866.. ظاهرة "القمر الأزرق العملاق"  النادرة يمكنكم مشاهدتها بالدول التالية
القمر الأزرق العملاق

طقس العرب- من المنتظر أن يُزيِّن حدثٌ فلكي نادر السماء في الأسبوع الجاري حين يجتمع حدوث ظاهرتيّ القمر الأرزق والخسوف القمري مع وجود القمر في أقرب نقطةٍ له من الأرض، مما سيؤدي إلى ظاهرةٍ تُدعى "القمر الأزرق الدموي العملاق".

 

ومن المنتظر أن تحدث هذه الظاهرة الثلاثية يوم الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني، وستَبرُز في أوضح صورها في نصف الكرة الغربي.

 

جديرٌ بالذكر أنَّ المرة الأخيرة التي اجتمعت فيها الظواهر الثلاث في وقتٍ واحد كانت في عام 1866، بحسب صحيفة The Guardian البريطانية.

 

تحدث ظاهرة "القمر الأزرق الدموي العملاق" نتيجةً لحدوث ظاهرة القمر الأزرق - وهو البدر الثاني في الشهر التقويمي - في وقتٍ واحد مع ظاهرة القمر العملاق التي تحدث حين يصل القمر إلى حالة الحضيض القمري (أقرب نقطةٍ له من الأرض) ويكون أكثر إشراقاً من المعتاد بنسبة 14%.

 

وتحدث ظاهرة "القمر الدموي" عندما يقع القمر في ظل الأرض، ويعكس ضوء غروب وشروق الشمس اللذين يحدثان في نصفي الكرة الأرضية، يكون القمر دوماً في طور البدر، ويبدو أحمر أو نحاسي اللون وهو يمر بخسوف كلي، بحسب موقع Live Science 

 

 

هذه الدول ستراه

 

وقالت وكالة ناسا إنَّ راصدي النجوم الذين يعيشون في الولايات المتحدة سيتمكنون من رؤية الخسوف قبل شروق شمس يوم الأربعاء. أمَّا بالنسبة لأؤلئك الذين يعيشون في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وشرق روسيا وأستراليا ونيوزيلندا فسيتمكنون من رؤية هذه الظاهرة في أثناء طلوع القمر قبيل صبيحة يوم الأربعاء.

 

وقال غوردون جونستون، المدير التنفيذي لأحد البرامج والمُدوِّن عن الظواهر القمرية في وكالة ناسا "بالنسبة للجزء الذي تُمثِّله الولايات المتحدة من قارة أميركا الشمالية، يمكن رؤية المنظر بأوضح صورةٍ في الجزء الغربي. فاضبطوا مُنبِّهاتكم مبكراً واذهبوا لإلقاء نظرة".

 

وأضاف: "إذا سمحت الأحوال الجوية، سيتمكن سُكَّان الساحل الغربي الأميركي وولايتي ألاسكا وهاواي الأميركيتين من رؤية منظرٍ مُذهل للظاهرة كلِّها من بدايتها إلى نهايتها.

 

ولكن مع الأسف، ستكون رؤية الخسوف أصعب في المنطقة الزمنية الشرقية. إذ سيبدأ الخسوف في الساعة 5:51 صباحاً بالتوقيت الشرقي، أي حين يكون القمر على وشك الظهور في السماء الغربية، بينما تصبح السماء أكثر إشراقاً في الجزء الشرقي".

 

من المتوقع أن يستمر الخسوف نفسه نحو ساعةٍ وربع. وبالنسبة لمن لن يتمكن من مشاهدة الحدث بنفسه، سيُبَث الحدث مباشرةً على الإنترنت.

 

هاف بوست عربي

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

تونس مناطق تونس

تونس عتيقة عوسجة غار الملح ماطر منزل بورقيبة منزل جميل منزل عبد الرحمن بحيرة اشكل اريانة باردو المرسى سكرة باجة المعقولة قبلاط مجاز الباب نفزة تبرسق تستور زهرة مدين بن عروس بومهل البساتين الزهرة حمام الشط حمام الأنف مقرين المحمدية فوشانة مرناق رادس بنزرت العالية الماتلين رفراف راس الجبل سجنان تينجة شنيني النحال الحامة قابس غنوش مارث مطماطة المطوية وذرف الزرات القطار القصر قفصة المضيلة المتلوي ام العرائس الرديف السند عين الدراهم بن مطير بو سالم الفرنانة غار الدماء جندوبة وادي مليز طبرقة عين جالولة العلا بو حجلة الشبيكة الشراردة الوسلاتية حفوز حاجب العيون القيروان منزل المهيري نصر الله السبيخة فريانة فوسانة حيدرة جدليان القصرين ماجل بلعباس سبيطلة‎ سبيبة تالة ثليفت دوز‎ القلعة‎ جمنة‎ قبلي‎ سوق الاحد الدهماني الجريصة القصور قلعة الاندلس قلعة سنان القلعة الخصبة الكاف منزل سالم نبر ساقية سيدي يوسف السرس تاجروين الطويرف بو مرداس الشابة شربان البرادعة الجم السواسي هيبون كركر قصور الساف المهدية ملولش رجيش سيدي علوان برج العامري الجديدة البطان وادي الليل منوبة‎ المرناقية طبربة أجيم بن قردان حومة السوق مدنين‎ ميدون‎ جرجيس‎ عميرة الفحول عميرة الحجاج عميرة توازرة البقالطة بنبلة بني حسان بنان بوحجر الشراحيل المسدور جمال خنيس‎ قصر هلال قصيبة المديوني لمطة منزل حرب منزل خير منزل كامل المكنين المنستير الصيادة الوردانين الزمور بني خلاد بني خيار بوعرقوب دار علوش دار شعبان الهوارية المعمورة الميدة قرمبالية حمام الغزاز الحمامات‎ قليبية‎ كركوان‎ قربة قربص منزل بوزلفة منزل حر منزل تميم نابل‎ سليمان الصومعة تاكلسة تازركة زاوية الجديدي عقارب‎ بئر علي بن خليفة بئر صلاح العين الغريبة قرمدة جبنيانة قرقنة الحنشة المحرس منزل شاكر ساقية الدائر ساقية الزيت صفاقس‎ سخيرا‎ طينة بئر الحفي السبالة جلمة المكناسي‎ المزونة الرقاب سيدي علي بن عون سيدي بوزيد برقو بوعرادة العروسة الكريب قعفور كسرى مكتر‎ سيدي بورويس سليانة‎ أكودة‎ بوفيشة النفيضة الزهور حمام سوسة هرقلة‎ القلعة الكبرى القلعة الصغرى منزل فارسي كندار المسعدين مساكن‎ سوسة سيدي بوعلي سيدي الهاني زاوية سوسة بئر الأحمر ‏الذهيبة‎‎ غمراسن‎ رمادة‎ تطاوين‎ دقاش نفطة تمغزة توزر‎ قرطاج حلق الوادي الكرم سيدي بوسعيد الفحص‎ بئر مشرقة الناظور زغوان‎ الزريبة ميناء جربة‎ منزل بوزيان