معلومة صادمة.. الغبار يزيد من الوزن!

مراسلو طقس العرب
مراسلو طقس العرب
مشاركات مجتمع طقس العرب عبر "أرسل خبراً"
2017/11/07 م ، 1439/2/18هـ
معلومة صادمة.. الغبار يزيد من الوزن!
تعبيرية

مشاركة من صادق عطية

 

طقس العرب- قام فريق بحثى بدراسة تأثير 41 مادة كيميائية تتواجد فى غبار المنازل على صحة الإنسان، خاصة فيما يتعلق بزيادة الوزن، مثل مادة  الفثالات التي تتواجد عادة فى البلاستيك الناعم ومادة الباربين وهي مادة حافظة تحتوي عليها منتجات العناية بالجسم، إضافة إلى مادة بيرميثرين المضادة للبكتريا المتواجدة عادة فى الملابس الجديدة.

 

وقد تم اختبار تلك المواد على خلايا تكوين الدهون فى الفأر لدراسة تأثيرها على عمليات الهضم و تكوين الدهون فى الجسم، وكانت النتيجة أن ثلثى المواد الكيميائية التى تمت دراستها ساعدت على تكوين دهون أكثر "إما بزيادة حجم الخلايا الدهنية أو عن طريق زيادة العدد الذى يتم انتاجه من الخلايا".

 

 وللتأكد من صحة هذه النتائج، قام الفريق البحثى بدراسة غبار منازل حقيقى أُخذ من 11 منزلًا بشمال كارولينا الامريكية والتي طُلب من أصحابها عدم تنظيفه مدة يومين، وكانت النتيجة أن 10 عينات من أصل 11 عينة ساهم الغبار  بزيادة تكون الدهون.

 

وبينت الدراسة أن التأثير قد يكون أخطر على الأطفال حيث أنهم يتعرضون للأتربة بشكل أكبر كما أن أعضائهم الداخلية فى نمو مستمر مما قد يؤثر عليهم بشكل أكبر

 

ويوضح الباحثون أن هدف الدراسة ليست توضيح أن الغبار يصيب الإنسان بالسمنة ولكن الهدف يُركز على ضرورة التنبيه على وجود تلك المواد الكيميائية فى المنزل و التى قد لا تكون سامة لكنها تؤثر بشكل ما على الجسد على المدى الطويل لذا يجب تنظيف المنزل باستمرار.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً