هل تصبح مدينة أتلانتس الأسطورية المفقودة حقيقة؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/09 م ، 1439/2/20هـ

طقس العرب- أثارت لقطات جديدة لمدينة قديمة وسط المحيط الهادئ النظريات بأن جزيرة أتلانتس الخيالية قد تكون حقيقية.

 

وقد ساعد التقدم التكنولوجي علماء الآثار على استكشاف مدينة نان مادول المدمرة في المحيط الهادئ وعجائب هيكلتها. وقد كشفت الحلقة الماضية من السلسلة الوثائقية "?What on Earth" على قناة "Science Channel" عن الصور الجوية الجديدة للموقع الذي بني على اليابسة بوسط بحيرة.

 

ويتضح أن المدينة التي تم اكتشافها عام 1928، تتكون من مربعات منتظمة هندسيا تفصلها قنوات مياه، وهي محمية من المحيط من خلال 12 جدارا بحريا، وغالبا ما اعتبرت مدينة نان مادول "البندقية في المحيط الهادئ".

 

ويعتقد المؤرخون بأن المدينة شيدت في القرن الأول أو الثاني الميلادي، وأنها أول مدينة في جزر المحيط الهادئ وكانت جزءا من أطلانطس الغارقة.

 

وبين مارك مكوي، الذي قاد فريق البحث، أن نان مادول تمثل أولى المدن في تاريخ المحيط الهادئ، مشيرًا إلى انها كانت عاصمة ومقر السلطة السياسية ومركز الطقوس الدينية الأكثر أهمية، والمكان الذي اعتمده رؤساء الجزيرة السابقون للراحة.

 

وقد أمضت مملكة سوديلور، وهي أول سلطة منظمة في جزيرة بونبي في المحيط الهادئ، عقودا عدة في بناء الهياكل الحجرية التي ما تزال قائمة على 92% من الجزر الاصطناعية في بحيرة قبالة ساحل جزيرة بونبي.

 

وكانت نان مادول، عاصمة شعب سوديلور الغامض حتى عام 1628، والتي ما تزال تعتبر أعجوبة هندسية.

 

وتعني نان مادول "المسافات بين" وهي إشارة إلى قنوات المد والجزر التي تتقاطع على أنقاضها الآن، وتضم المباني التي تشكل نان مادول ما يقدر بـ 750 ألف طن من الصخور السوداء. وقد عثر العلماء على أنقاض لمعابد ومنازل وقصور ومقابر.

 

وكان على شعب سوديلور نقل 1850 طنا من الحجارة في السنة لبناء هذه المدينة، على الرغم من أن عدد سكانها لا يزيد عن 30 ألف شخص ولا يستطيعون الوصول إلى البكرات والرافعات، وفقا لمعهد "Smithsonian".

 

المصدر: روسيا اليوم

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

تونس مناطق تونس

تونس عتيقة عوسجة غار الملح ماطر منزل بورقيبة منزل جميل منزل عبد الرحمن بحيرة اشكل اريانة باردو المرسى سكرة باجة المعقولة قبلاط مجاز الباب نفزة تبرسق تستور زهرة مدين بن عروس بومهل البساتين الزهرة حمام الشط حمام الأنف مقرين المحمدية فوشانة مرناق رادس بنزرت العالية الماتلين رفراف راس الجبل سجنان تينجة شنيني النحال الحامة قابس غنوش مارث مطماطة المطوية وذرف الزرات القطار القصر قفصة المضيلة المتلوي ام العرائس الرديف السند عين الدراهم بن مطير بو سالم الفرنانة غار الدماء جندوبة وادي مليز طبرقة عين جالولة العلا بو حجلة الشبيكة الشراردة الوسلاتية حفوز حاجب العيون القيروان منزل المهيري نصر الله السبيخة فريانة فوسانة حيدرة جدليان القصرين ماجل بلعباس سبيطلة‎ سبيبة تالة ثليفت دوز‎ القلعة‎ جمنة‎ قبلي‎ سوق الاحد الدهماني الجريصة القصور قلعة الاندلس قلعة سنان القلعة الخصبة الكاف منزل سالم نبر ساقية سيدي يوسف السرس تاجروين الطويرف بو مرداس الشابة شربان البرادعة الجم السواسي هيبون كركر قصور الساف المهدية ملولش رجيش سيدي علوان برج العامري الجديدة البطان وادي الليل منوبة‎ المرناقية طبربة أجيم بن قردان حومة السوق مدنين‎ ميدون‎ جرجيس‎ عميرة الفحول عميرة الحجاج عميرة توازرة البقالطة بنبلة بني حسان بنان بوحجر الشراحيل المسدور جمال خنيس‎ قصر هلال قصيبة المديوني لمطة منزل حرب منزل خير منزل كامل المكنين المنستير الصيادة الوردانين الزمور بني خلاد بني خيار بوعرقوب دار علوش دار شعبان الهوارية المعمورة الميدة قرمبالية حمام الغزاز الحمامات‎ قليبية‎ كركوان‎ قربة قربص منزل بوزلفة منزل حر منزل تميم نابل‎ سليمان الصومعة تاكلسة تازركة زاوية الجديدي عقارب‎ بئر علي بن خليفة بئر صلاح العين الغريبة قرمدة جبنيانة قرقنة الحنشة المحرس منزل شاكر ساقية الدائر ساقية الزيت صفاقس‎ سخيرا‎ طينة بئر الحفي السبالة جلمة المكناسي‎ المزونة الرقاب سيدي علي بن عون سيدي بوزيد برقو بوعرادة العروسة الكريب قعفور كسرى مكتر‎ سيدي بورويس سليانة‎ أكودة‎ بوفيشة النفيضة الزهور حمام سوسة هرقلة‎ القلعة الكبرى القلعة الصغرى منزل فارسي كندار المسعدين مساكن‎ سوسة سيدي بوعلي سيدي الهاني زاوية سوسة بئر الأحمر ‏الذهيبة‎‎ غمراسن‎ رمادة‎ تطاوين‎ دقاش نفطة تمغزة توزر‎ قرطاج حلق الوادي الكرم سيدي بوسعيد الفحص‎ بئر مشرقة الناظور زغوان‎ الزريبة ميناء جربة‎